لا تقل: أملى الاستمارة وقل: ملأ الاستمارة

Albaaj1015 أكتوبر 2024آخر تحديث :

 

ما الفرق بين: (مـَـلْءُ الاستمارة) و(إملاءُ الاستمارة)؟

ملأ الوظيفة الشاغرة، وملأ المنصب، وملأ الوظيفة ملأً، ومصدر ملأ هو الملء، وليس الإملاء، والاستمارة مملوءة، والوظيفة مملوءة، والمنصب مملوء، والمـَلء هو وضع الشيء في المكان الفارغ، والمِـلء هو ما يوضع في المكان الفارغ، وهو ما يـُملأ به.

قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ}.

ومنه حديث رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، الذي رواه البخاري: (يُجاءُ بالكافرِ يومَ القيامةِ فيُقالُ له: أرأيتَ لو كان لك ملءُ الأرضِ ذهبًا، أكنتَ تفتدي به؟ فيقولُ: نعم، فيُقالُ له: قد كنتَ سُئِلتَ ما هو أيسرُ من ذلك)، أي كان مطلوبا منك، ما هو أسهل من ذلك بكثير، وهو الإسلام.

أما الإملاء فهو مصدر أملى، وليس من ملأ ومنه: أملى المعلم الطالب الدرس إملاء، ومنه حصة الإملاء في المدرسة، وأملى عليه ما يفعل إملاء، وهو أمر من شخص إلى آخر بفعل أمر معين.

وتأتي أملى له بمعنى أعطاه أملا، وأطال أمله ومنه قول الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ}.

وتأتي أملى بمعنى وجه ونصح وأرشد، ومنه قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي رواه السيوطي: (الوحدة خير من جليس السوء، والجليس الصالح خير من الوحدة، وإملاء الخير خير من السكوت، والسكوت خير من إملاء الشر).

وتأتي أملى بمعنى أمهل وتوعد وأمد، ومنه قوله تعالى: {وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ}.

والملأ هم علية القوم، وسموا ملأ من الملء لأنهم يملؤون العين لأهميتهم.

قال الله تعالى: {وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ}.

ويبقى أن نعرف أن هذه بعض معاني (م ل ء) الكثيرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة