#أنا-مسلم-وكفى

Albaaj1020 نوفمبر 2024آخر تحديث :

الرد على بدعة وشبهات عدم كفاية الاسم الذي سمانا به الله: (مسلمين) والحاجة إلى إضافة مسميات أخرى ليصبح المعنى صحيحا.. 

 

#أنا-مسلم-وكفى..

لست محتاجا أو مضطرا إلى أن أسمي نفسي: (وهابيا) ولا (سلفيا) ولا (أهل السنة والجماعة)، ولا (صوفيا)، ولا (شيعيا)، ولا غير ذلك (مما يكبر في صدورهم)، وأكتفِي بما سماني به الله ورسوله، وحمله الأنبياء وأصحاب رسول الله، وأوائل هذه الأمة: {….. مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ …. (78)} الحج.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

حين أرفض أن أسمي نفسي: (وهابيا)، أو (سلفيا)، أو (أهل السنة والجماعة)، أو (صوفيا)، أو (شيعيا)، أو غير ذلك، فإن ذكر هؤلاء يحكمه ثلاثة معايير: 1 ـ ليس ذما لهذه الأسماء، ولا لأصحابها، 2 ـ ولا مدحا لها، ولا لأصحابها، 3 ـ  ولا حصرا لها ولأصحابها، بل هي نأي بالنفس عن كل إضافة على اسم (مسلم) مهما كان اعتبارها.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

دون تقليل من قدر الآخرين..

الدعوة إلى التمسك بعنوان: (#أنا-مسلم-وكفى..) وترك كل ما سواه من مسميات وألقاب، لا تعني أن كل أصحاب هذه المسميات على ضلال، ولا تعني التقليل من قدر أصحاب أي مسمى، ولا تعني اتهامهم بالزور والبهتان، ولكنها دعوة لإعادة توحيد الأمة، والالتفاف حول أصولها الثابتة المتفق عليها.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

أي إساءة لله ورسوله تنطوي عليها عبارة:

“اسم (مسلم) لم يعد يفي بالغرض، ولا يكفي للدلالة على أتباع الدين الذي اختاره الله لنا، ولم يعد الاسم يصلح لزماننا، ولذلك أضفنا إليه إضافات لتمييزه عن المسلم دون إضافات، الذي يعني مسلما ضالا، حتى لو كان الاسم هو الذي سمانا به الله وارتضاه لنا”.؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

بعض إخوتنا الكرام اعترضوا على وضع اسم مذهبهم أو منهجهم (وهابي)، (سلفي)، (أهل السنة والجماعة)، (صوفي)، (شيعي)، مع غيرهم، عادين أنفسهم أهل الحق، والآخرين أهل الباطل، وليس الجمع هنا للمساواة، ولكنه للإنصاف في الاستحقاقات، وقد قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

نفي المتناقضات..

حين قال الله تعالى: {مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}، فإنه لم يكن يساوي بين رسالاته السماوية: (اليهودية، والنصرانية)، والشرك وإنما نفى المتناقضات كلها ليثبت الإسلام وحده.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

هل حدد الله نوع الإسلام؟..

{إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

نفي الصحيح لصالح الأصح..

حين قال الله: {مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}، فإنه أراد أن ينفي عنه كل مسمى غير الإسلام، حتى لو كان مسمى لرسالة سماوية أخرى جاءت من عنده سبحانه.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

وردت لفظة مسلم، في القرآن الكريم، أكثر من أربعين مرة، دون إضافة أي تصنيف لها

فهل أصبحت هذه الآيات قاصرة عن بلوغ المعنى، الذي أراده الله، بعد أن أصبح الاسم لا يكفي عند بعضهم؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

اسم مسلمين للأولين والآخرين..

{رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

ينسجم مع قول الله تعالى: {قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ}، ولا شك أن الله لم ينس أن يضيف عليها: (السلفيين، أو الصوفيين، أو الشيعة، أو السنة، أو غير ذلك)، ولكنه ذكر ما يريد.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

الحياة والموت تحت مظلة الإسلام وحدها دون حاجة لأية مظلة إضافية هي وصية الأنبياء جميعا وهذه الوصية لذرية إبراهيم ـ ونحن منهم ـ إلى يوم القيامة: {وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

وصية الأنبياء كلهم..

{أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

مسمى اتباع جميع الأنبياء..

{وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

دليل البراءة من الكفر..

{فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

دعوة المؤمنين لأهل الكتاب..

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

المسلمون لإثبات خلاف الضالين..

{وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُواْ الْمَلاَئِكَةَ وَالنِّبِيِّيْنَ أَرْبَابًا أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

إذن هي: (مسلمون) فقط دون إضافات..

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

لم يقولوا: (مسلمون حواريون)..

{وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

كفاهم أن يموتوا مسلمين فقط.

{وَمَا تَنقِمُ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

{إن كنتم مسلمين} فقط.

{وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

{تَوَفَّنِي مُسْلِمًا} فقط.

{رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

كانت ستكفيهم..

{رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

(البشرى للمسلمين)..

{وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

رسالة محمد وجبريل والقرآن..

{قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

(مسلمون) دعوة الله لنا..

{قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

رب مكة يريدنا (مسلمين)..

{إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

إن لم تكن ضالا فأنت مسلم..

{وَمَا أَنتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَن ضَلَالَتِهِمْ إِن تُسْمِعُ إِلَّا مَن يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُم مُّسْلِمُونَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

الإسلام طريق الجنة..

{الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ * ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

(مسلم) تحتوي على كل الفضائل..

{رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

انظروا كيف جعل الله اسم (مسلم) رمزا لإخلاص العبادة والحياة كلها لله دون الحاجة إلى زيادة أي لفظ له:

{قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

ألا ينسجم لفظ مسلم وحده مع قول الله تعالى:

{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.

وأنه لم يضف إليها أية صفة أو اسم آخر، لتمييز المسلم الضال عن المسلم المهتدي، لأن المسلم عند الله له معنى واحد وهو مسلم.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

نحن نواجه من يتولى عن الله ورسوله بالإسلام وحده دون أية أوصاف إضافية:

{فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

إخلاص العبادة لله دون شبهات ودون بدع وضلالات يكفيه اسم واحد وهو الإسلام دون الحاجة لأية إضافات مذهبية..

{قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ * وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

مقابل مسلم هو مجرم، ولا حاجة أن يميز المسلم نفسه عن المجرم، بأية ألفاظ أخرى، فلفظ مسلم الذي سماه الله به يكفيه: {أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

قال الله تعالى: {ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه}، إلا يؤدي الإسلام الغرض من الهداية، وتحقيق القبول عند الله، دون الحاجة لإضافة مسميات دينية أخرى؟ أم أصبح الإسلام عاجزا عن تحقيق المعنى؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

في ضوء حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(وستفترقُ أمتي على ثلاثٍ وسبعين فرقةً كلُّها في النارِ إلا واحدةً)، وتمييز أهل الباطل أنفسهم بأسماء متفرقة، هل يحتاج أهل الحق لتمييز أنفسهم بأسماء جديدة بعد أن خصهم الله باسم: (مسلمين)؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

تعني التسليم بحديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

(خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم)، وبما فهموه من الإسلام، وبما ارتضوه اسما لهم.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

(ما مِن مُسلِمٍ يُصيبُهُ أذًى إلا حَاتَّ اللَّهُ عنه خَطاياهُ، كما تَحاتُّ ورَقُ الشَّجَرِ). رواه البخاري..

ولم يضف إلى مسلم أية صفة أخرى

 

#أنا-مسلم-وكفى..

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

(ما من مسلِمٍ يغرسُ غرسًا أو يزرعُ زرعًا فيأْكُلُ منْهُ طيرٌ أو إنسانٌ أو بَهيمةٌ إلَّا كانَ لَهُ بِهِ صدقةٌ). رواه البخاري..

ولم يضف إلى مسلم أية صفة أخرى

 

#أنا-مسلم-وكفى..

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

(ما مِنَ النَّاسِ مسلمٌ يَمُوتُ له ثلاثةٌ مِنَ الوَلَدِ لم يَبْلُغُوا الحِنْثَ، إلا أدخلَه اللهُ الجَنَّةَ بفضلِ رحمتِه إيَّاهُم). رواه البخاري..

ولم يضف إلى مسلم أية صفة أخرى

 

 

#أنا-مسلم-وكفى..

(المسلمُ أخو المسلمِ)..

هل فقد هذا الحديث النبوي صلاحيته في زماننا، لأنه يتكلم عن (المسلم) مجردا، دون أن يضيف له أية صفات مثل: سلفي، وأهل سنة وجماعة، ووهابي، وصوفي، ومعتزلي، وشيعي، وغير ذلك، واكتفى بلفظة (مسلم) فقط:

(المسلمُ أخو المسلمِ، لا يظلِمُه ولا يُسلِمُه، ومن كان في حاجةِ أخيهِ كان اللهُ في حاجتِه). رواه البخاري.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

لا تعني الاستغناء عن آراء العلماء السابقين وعلومهم وفقههم واجتهاداتهم، بل تعني اتباعهم بإحسان، ولكن دون حاجة لتغيير اسم ديننا إلى أسماء من نتبعهم، وننسب أنفسنا لهم، ولم يفعل أوائل الأمة ذلك، مع أنهم كان فيهم العالم والجاهل، والتابع والمتبوع.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

لا تعني ترك اتباع آل البيت سلام الله عليهم أو الصحابة رضوان الله عليهم أو السلف الصالح أو علماء الأمة، بل تعني اتباع هؤلاء كلهم، وتوقيرهم وتبجيلهم، بمقتضى الإسلام الذين ندين به، ونصوصه وأحكامه، ولكن دون الحاجة لتغيير النسبة من مسلم إلى أي اسم آخر.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

تعني رفض مسوغات التفريق، بين المسلم الذي ينتهج الإسلام الصحيح، وبين المسلم الذي ينتهج الإسلام غير الصحيح، لأن الإسلام هو دين الله، وليس هناك إسلام غير صحيح، بل هناك مسلم لا يتبع الإسلام بشكل صحيح.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

تعني أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج آل بيت رسول الله سلام الله عليهم، وأصحابه رضوان الله عليهم، وسلفنا الصالح وعلماء الأمة، وكل ما تعنيه كلمة مسلم مما جاء في القرآن والسنة، دون الحاجة للتجزيء والتفريق والتمييز، لأننا إذا قبلنا بتسميات التمييز، فسوف يكون الباب مفتوحا على مصراعيه، لكل فنون الأسماء.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

عدم قبولنا بأية تسميات إضافية على اسم مسلم، لا يعني رفضنا لمنهج صاحب الزيادة في البحث العلمي جملة وتفصيلا، فنحن مع أي منهج يؤدي إلى أن نعبد الله كما أمر، ولكن دون الحاجة أن نتسمى بمسميات غير الاسم الذي سمانا به الله.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

أنا مسلم تعني كل ما أراده الله من عبده، الذي أسلم وجهه لله، من إيمان وعبادة وعمل وفضل، ولا ينفي عنها معناها وخصوصيتها أن بعض من يحملها ضل وانحرف، وسمى اسمه باسم آخر، فهو الشاذ وتسمية مسلم هي الأصل.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

المدارس الفقهية الصحيحة..

اتباع مدرسة فقهية بعينها، أو اتباع إمام من أئمة الإسلام بعينه، لا يتعارضان مع (#أنا-مسلم-وكفى)، ولكن الذي يتعارض إلزام المسلم بإضافة اسم المدرسة أو العلماء لنفسه بوصفه الفرقة الناجية وكل من سواه على ضلال.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

(نحفظ حق أصحاب الفضل)..

نحن لا ننكر فضل الكثير من المسلمين، على مختلف مذاهبهم ومناهجهم، في الدفاع عن الإسلام والقرآن والسنة، ولكننا ننكر أن نكون مضطرين لترك اسمنا الذي جاء في: (الإسلام، والقرآن والسنة)، والتسمي بأسماء هؤلاء المدافعين.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

أنا مسلم وكفى، لا تعني رفض المذاهب، والمناهج، والعلماء وفقههم، وإنما تعني رفض التفرقة بين المسلمين، والتعصب لأمام دون غيره، والتحزب لمذهب دون غيره، وادعاء العصمة لأتباع المنهج والمذهب الواحد، ورفض الآخر، واستحداث أسماء بديلة عن الإسلام للتميز.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

عدم قبولنا بأية تسميات إضافية على اسم مسلم، لا يعني الانتقاص من علماء الأمة وأفاضلها الذين أضافوا هذه الأسماء ليميزوا أنفسهم عن أهل الضلال، ولكننا نخالفهم لأننا نطيع من هو خير منهم.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

لا تعني التهجم على من أضاف له لقبا يميزه عن غيره، ولكنها تعني عدم انحيازنا لبشر ضد بشر، وعدم التعصب لأحد، على حساب الإسلام، الذي هو مظلة الجميع.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

لا تعني أن قائلها خير ممن سبقه من العلماء، الذين سموا أنفسهم بتسميات أخرى، ميزوا بها أنفسهم، ولكنها تعني تسهيل نقل علومهم إلى أصحاب التسميات الأخرى، دون توتر وحساسيات.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

لا تعني أن من سمى نفسه سلفيا أو صوفيا أو أهل السنة والجماعة أو شيعيا أو غير ذلك، آثم بفعله وبتمييز نفسه، فالله يحاسب الناس على أعمالهم، وليس على أسمائهم، ولكنها تعني أن فعلهم ذلك خلاف الأولى، الذي كان عليه رسول الله وآل بيته وأصحابه وأتباعه والقرون الأولى.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

تعني: أنك كلما كنت أقرب إلى القرآن والسنة، وإلى هدي آل بيت رسول الله سلام الله عليهم وأصحابه رضوان الله عليهم، والقرون الأولى، كنت أحق باسم (مسلم)، فدع الأسماء الأخرى لغيرك، وانظر لنفسك، وضعها حيث شئت.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

لم يكن الناس في عهد رسول الله جميعا على الحق، فكان منهم المنافقون، ولم يكونوا بعده كلهم على الحق، فكان منهم الأزارقة والخوارج والمعتزلة، والمرجئة، والجهمية، والقدرية، ومع ذلك فقد تمسك أوائل هذه الأمة باسم (مسلم)، وتركوا أهل البدع يتسمون بأسماء أخرى، أو أطلقوا عليهم أسماء أخرى.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

يؤيده الحديث الوارد عن رسول الله: خطَّ لنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يومًا خطًا، ثمَّ قال : (هذا سبيلُ اللهِ)، ثمَّ خطَّ خطوطًا عن يمينِه وعن شمالِه، ثمَّ قال: (هذه سُبُلٌ، على كلِّ سبيلٍ منها شيطانٌ يدعو إليها)، ثم قرأ:

{وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله}.

فأي هذه الخطوط هو الإسلام؟ ومن أحق أتباع هذه الخطوط باسم مسلم؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

أفتى عدد من أفاضل علماء الأمة بوجوب تمييز المسلم الصالح (عقيدة) عن المسلم غير الصالح بأسماء محددة غير (مسلم) وهم أنفسهم أصحاب مبدأ: (كل الخلق يؤخذ منه ويرد عليه إلا رسول الله)، ومبدأ: (عدم جواز استحداث أي أمر في دين الله، بعد وفاة رسول الله).

 

#أنا-مسلم-وكفى..

اتهم بعض إخوتنا الكرام قولنا: (#أنا-مسلم-وكفى..) بأنه طعن بجمھور العلماء

وهل إضافة مسميات لكلمة مسلم، وجعلها أصلا من أصول الدين، إلا طعن بأبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وبقية الصحابة رضوان الله عليهم، والتابعين والأئمة الأربعة، وقبلهم القرآن والسنة، واتهام لهم بالتقصير في تسمية المسلمين؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

تعني: إن تمسكك بمبادئ الإيمان والتوحيد، وسنة رسول الله، ورفضك البدع والانحراف، عن هدي رسول الله صلى الله عليه، وعلى آله وسلم، تجعلك في قمة من يستحق اسم: (مسلم).

 

#أنا-مسلم-وكفى..

ما الضامن ألا يشذ قوم، (ممن يحملون الاسم المنتخب الذي يميز أصحاب العقيدة السليمة)، فيصبحوا خوارج ومبتدعين ومكفرين؟

هل سنبحث عن اسم جديد لنميز أنفسنا عنهم، بحجة أن الاسم يستخدمه آخرون استخداما خاطئا؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

حدد رسول الله الفئة الناجية من أمته بقوله: (ما أنا عليه وأصحابي)، فهل كان لهم انتساب أو اسم غير (مسلمين)، وهل فطنا نحن إلى ما غفلوا عنه من أمر الدين، وهل يحق لنا أن نبتكر اسما جديدا ننتسب إليه؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

تعني: تقديم الإسلام للناس مجردا من التعصبات والآراء الشخصية، مما يمهد الطريق لفتح جميع القلوب، وينزع التوتر الذي ينتاب الخصم من المسميات، التي تخالفه وسوقه إلى رياض الإسلام الحقيقية.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

تعني: إلزام الطرف الآخر بالخضوع للمبادئ والقيم والمعايير والأحكام التي جاء بها الإسلام، وعدم التعصب تعصبا مطلقا إلا لله ورسوله.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

لا تعني أن من تسمى بأسماء أخرى غير مسلم (أو إضافة لمسلم)، كالسلفية وأهل السنة والجماعة والصوفية والشيعة، كفار أو على باطل بسبب التسمية، فالشرع لا يكفر أحدا بناء على اسمه، وإنما تعني أفضلية الاجتماع حول الاسم الحقيقي، الذي يجمع المسلمين، والدعوة للالتفاف حوله وحول معناه الأصلي.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

ليست بدعة بل هي الأصل العتيق، ولا تعني أن من سبق من علماء الأمة وأفاضلها كانوا على باطل، أو يمكننا الاستغناء عنهم وعن علمهم، بل تعني التمسك بما كان عليه أفضل أفاضل الأمة، وأعلم علمائها، وأجل أوليائها.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

هل يأثم رافض البدعة؟

هناك من يقول: (إن التسمي باسم يميز المسلم الصالح عن المسلم غير الصالح واجب شرعي)، وفي الشرع يأثم تارك الواجب، فما إثم من تمسك باسم مسلم، ولم يضف إلى نفسه أي اسم آخر، وما الدليل على ذلك؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

زعم بعض إخوتنا ـ أصلحنا وأصلحهم الله ـ أن كلمة مسلم وحدها مجردة لا تفي بالغرض، لأنها تشمل أصحاب الأهواء والضلالات، ولكننا لا نعترف بأي معنى لكلمة مسلم، إلا المعنى الذي أقره الله ورسله، وكل معنى يخالف ذلك ليس له اعتبار عندنا.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

زعم أتباع إحدى التسميات البديلة (أو المضافة) للإسلام، أنهم استمدوا تسميتهم من القرآن والسنة

وجميع أتباع التسميات الأخرى يزعمون ذلك، ولا أحد يقر أن الشيطان أوحى له بذلك، لبث الفرقة في صفوف المسلمين

 

#أنا-مسلم-وكفى..

زعم أتباع إحدى التسميات البديلة (أو المضافة) للإسلام، أن رسول الله هو من أوحى لهم بالاسم الذي اتخذوه

وهل غفل آل بيت رسول الله سلام الله عليهم، وأصحابه رضوان الله عليهم، وأتباعه رحمهم الله عن ذلك.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

البدعة الضلالة في التسميات

يتفنن أتباع إحدى التسميات البديلة (أو المضافة) للإسلام، ـ جزاهم الله خيرا ـ بتبديع أية زيادات في الدين تصدر عن غيرهم، حتى لو كان لها أصل استحباب

ونحن نطالبهم باستخدام معايير (البدعة الضلالة)، و(محدثات الأمور) نفسها، التي يستخدمونها ضد خصومهم، تجاه هذه القضية، لنعرف اليوم من المبتدع؟، ولنميز بين البدعة والسنة

 

#أنا-مسلم-وكفى..

حين سمانا الله مسلمين، في الدين الوحيد الذي ارتضاه لنا، لم يقل لنا: (إن هذا الاسم مؤقت إلى أن يخرج أهل الزيغ والضلال وأضيفوا إليه بعدها ما يميزكم)، ولم يكن الله ـ سبحانه وتعالى علوا كبيرا ـ لا يعلم أن من أمة محمد من سيضل ويشقى

 

#أنا-مسلم-وكفى..

لو أقبلت الأمة على ترك التسميات جميعا، وتمسكت باسم مسلمين، بالمعنى الذي أراده الله، لزالت الكثير من الخلافات الناشئة عن اختلاف المسميات، وهذا ما دعا إليه بعض من أضافوا الأسماء ليميزوا أنفسهم.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

سلفنا خير من سلفكم

وقال بعضهم: (نحن مسلمون، ولكننا ميزنا أنفسنا بأننا نسير على منهج السلف الصالح)، ثم يتبين لنا أن السلف الصالح عندهم، لا يشمل أحد الخلفاء الراشدين، ولا كثيرا من الصحابة والتابعين، ولا ثلاثة من أئمة المدارس الفقهية الأربعة المشهورين، فكيف يكون من اختاروه حجة على عموم جمهور الأمة؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

(سلفيو أهل البيت)..

استدل بعض الإخوة الأفاضل، لحتمية إضافة اسم سلفي، بقول رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، لفاطمة رضوان الله عليها: (فاتقي اللهَ واصبِري، فإني نِعمَ السلَفُ أنا لكِ)، ولكن الطريف، أن فاطمة نفسها، لم تفهم من قوله ذلك المعنى، ولم يفهمه أحد من أبنائها وذريتها، ولم يسموا أنفسهم بهذا الاسم.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

(نحن ندافع معكم عن الحق)..

إذا كنت تعتقد أن مذهبك أو منهجك، يقوم على الدفاع عن الإسلام، وتنقيته من الشوائب، فنحن معك، ولكننا سندافع عما تدافع أنت عنه، وليس عن منهجك أو مذهبك، فلنجتمع على الدفاع عن الإسلام، وعلى تنقيته حتى من شوائب بدعة التسميات الطارئة عليه.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

(عليكم بسنتي)، و(الصدق)..

استدل بعضهم بسنية بعض التسميات بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عليكم بسنتي)، ولو صح قياسهم، لصح أن يختار غيرهم اسم: (أهل الصدق) اعتمادا على قول رسول الله: (عليكم بالصدق)، فالأمر الإلهي أو النبوي باتباع فضيلة، لا يعني جواز اختراع تسمية غير تسمية الله.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

إذا لم يعد اسم مسلم يفي بالغرض وحده، لأن هناك مسلمين ضالين، فهل يجب علينا أيضا أن نغير اسم مؤمنين، أو نضيف إليه تفسيرات، لأن النصارى يسمون أنفسهم مؤمنين

 

#أنا-مسلم-وكفى..

إذا لم يعد اسم مسلم يعني ما أراده الله منه، وأصبح يدل على الإسلام الحقيقي والإسلام غير الحقيقي، فهل فقد اسم (الموحدين) معناه أيضا، لأن هناك مشركين سموا أنفسهم موحدين، ويجب علينا نحن الموحدين الحقيقيين، أن نبتكر اسما جديدا لمعنى موحدين؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

هل يجب علينا أن نغير اسم الصلاة، أو نضيف عليها مصطلحات أخرى، لأن البوذيين يسمون عبادتهم صلاة، مما جعل كلمة الصلاة مجردة لا تفي بالغرض من العبادة، التي فرضها الله علينا.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

هل أصبح اسم الركن الثالث من أركان الإسلام (الصيام) قاصرا عن تبيين معناه، في ظل أننا علمنا أن النصارى عندهم صيام أيضا، وهل يجب أن نضيف على الركن لفظا يميزنا عنهم.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

التخلي عن الامتياز طواعية

أليس من الظلم أن يضطر المسلم الحقيقي الصادق المستحق لاسم مسلم، أن يتخلى عن (حقوق الملكية الفكرية التي وهبها الله له)، ويتركها طواعية لشخص آخر، لا يستحق أن يتفرد بهذا الاسم، ويتخذ المسلم اسما جديدا.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

إلى المتمسكين بتمييز أنفسهم بإضافة لقب إلى اسم مسلم: ماذا تقول لمن أتاك وقد سمى نفسه: (مسلم رسولي) نسبة للرسول، أو (مسلم سابقي) نسبة للسابقين الأولين، أو (مسلم قرني)، نسبة للقرون الأولى، وقدم لك المسوغات والعلل التي قدمتها أنت له أيكون هو مبتدعا وأنت مهتديا؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

الانتساب إلى غير الإسلام ينطوي على تفرقة للمسلمين، وجعلهم شيعا، حتى لو كان هدفهم ساميا، لأن السلف الصالح بالنسبة لمذهب معين، يختلف عن السلف الصالح بالنسبة لمذهب آخر، والإمام عند أصحاب مذهب معين، ليس إماما عند أتباع مذهب آخر

 

#أنا-مسلم-وكفى..

مظلة الإسلام

حين تتمسك بمظلة الإسلام وحدها، بعيدا عن التحزبات والمصطلحات، والمسميات الأخرى، فإنك تحقق هدفين:

1 ـ لا تضطر للدفاع عن قول فلان ورأيه، وإنما تركز جهدك على الدفاع عن: قال الله، وقال رسول الله.

2 ـ لا يستطيع الآخر أن يجبرك على مرجعيته، أو يفرض مرجعية للحوار، إلا: قال الله، وقال رسول الله.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

واجهوا الضلال بالحق..

واجهوا أهل الضلال والبدع والانحراف بالإسلام، وادعوا إلى الله بالإسلام، وحاورا الآخرين بالإسلام، ولا تقبلوا في دين الله بغير: قال الله، وقال رسول الله، ولا تقبلوا انتسابا لغير الإسلام، أو أية إضافة إلى اسم مسلمين.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

الإسلام لا يسعفهم في تكفير الخصم السياسي..

بعض الفرق (الناجية بزعمها) لم يوفر لها الإسلام مسوغات تكفير الخصم، فابتكرت مصطلحات جديدة، كالعقيدة والولاء، والبراء، ليكون تكفير الخصم السياسي، بناء على ذلك، فمن لم يؤمن بأن (عمر ضرب فاطمة)، فهو ناصبي كافر، ومن قال: (يزيد قتل الحسين) فهو رافضي كافر

 

#أنا-مسلم-وكفى..

كل أهل البدع والضلال ميزوا أنفسهم..

لا يوجد من أهل البدع والضلال، من ارتضى بالاسم الذي سمى الله به عباده (المسلمين)، واسم الدين الذي ارتضاه لهم: (الإسلام)، وهذه أكبر خدمة قدموها لنا نحن المسلمين، بأن تركوا لنا الاسم الخالص، دون أن تخالطه شوائب.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

اجْعَل لَّنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ..

قال بعضهم: كما اتخذت فرق الضلال أسماء لها غير الإسلام، فنحن أحق منهم باتخاذ اسم يميزنا عنهم.

{فَأَتَوْاْ عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ قَالُواْ يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

سنة وكفى

ميز بعض الناس أنفسهم يوما بمصطلح: (السنة)، ليبينوا أنهم يختلفون عن غيرهم، ممن جفا السنة، ثم أضافوا له لفظة: (أهل) ليكون أكثر حميمية ويصبحوا: (أهل السنة)، ولكنهم اضطروا إلى إضافة اسم جديد: (الجماعة)، فأصبحوا: (أهل السنة والجماعة)، لأن بعض من يحمل اسمهم الأول والثاني غير وبدل، فهل هذا منطق شرعي في التنقل في المسميات وترك الأصل: (مسلمون)..

 

#أنا-مسلم-وكفى..

أهل السنة والجماعة..

لا صحة لادعاء أن عبد الله بن عباس أو عبد الله بن عمر، رضي الله عنهما، هما اللذان اختارا اسم أهل السنة والجماعة، ليميزوا به المسلمين المهتدين، عن المسلمين الضالين، والكذب على أصحاب رسول الله يدل على ضعف الحجة.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

بدعة مسمى: (أهل السنة والجماعة)..

لا توجد رواية صحيحة عن رسول الله أو أحد أصحابه بتسمية المسلمين: (أهل السنة والجماعة)، وكل ما ورد كذب وموضوع ومنكر، وفي هذه الحالة تصبح التسمية بذاتها بدعة، ـ حسب رأي ما يتسمون باسم السلفية ـ لأنها لا أصل لها من زمن التشريع

 

#أنا-مسلم-وكفى..

التسمية لتمييز أنفسنا عن أهل النار

أن تسمي نفسك سلفيا، أو من أهل السنة والجماعة، أو من أهل السلف، للتدليل على مدرستك الفقهية، فهذا حق لك، ويحق لكل إنسان أن يميز نفسه، بمذهبه أو مدرسته، أو منهجه، أو بلده، أو ما يشاء من التمييز.

ولكن أن تسمي نفسك بمسمى معين، للدلالة على أنك أنت من أهل الجنة، وأن جميع مسميات المسلمين الأخرى، هم أهل النار، وأن الإسلام وحده لا يكفي، ولم يعد صالحا للتسمية دون زيادات، فقد وقعت في أكبر بدعة ضلالة، مخالفة لمنهج السلف الصالح.

#أنا-مسلم-وكفى..

أهل السنة والجماعة الجديدة..

الذين سموا أنفسهم (أهل السنة) ليميزوا أنفسهم عن غيرهم، اختلفوا بينهم، فظهر فيهم الصوفية والأشاعرة والمعتزلة وغيرهم، فاضطروا لزيادة اسم: (والجماعة)، ثم اختلف (أهل السنة والجماعة) بين مرجئة وخوارج: (كلاب أهل النار)، ومرتدين: (كلاب السلطان)، فهل سنشهد ظهور اسم جديد معتمد مثل: (أهل السنة والجماعة جدا)، أو (أهل السنة والجماعة الجديدة)؟ وهكذا نستمر في تطوير مسمياتنا لنميز أنفسنا؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

أهل السنة والجماعة المعتدلون..

بما أن لفظة (أهل السنة)، كانت للتميز الديني عمن خالفهم، ولفظة (والجماعة)، للتمييز السياسي، بعد أن لم يعد التمييز الديني يكفي، فهو نتوقع تطور الاسم إلى: (أهل السنة والجماعة المعتدلين)، لتمييزنا عن المتشددين، بعد ظهور متشددين، في فرقة (أهل السنة والجماعة).

 

#أنا-مسلم-وكفى..

أهل السنة والجماعة والتكنولوجيا..

في ظل وجود أناس من (أهل السنة والجماعة)، (منغلقين على أنفسهم)، يمنعون تعليم البنات في الجامعات المختلطة، ويمنعون قيادة المرأة للمركبة، ويتمسكون بهذا المسمى، هل نتوقع أن يميز المنفتحون أنفسهم عنهم، حتى لا يلتبس على الناس، فيكونون: (أهل السنة والجماعة والتقنيات الحديثة)؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

السجان والسجين من (أهل السنة والجماعة)..

في ظل اختلاف (أهل السنة والجماعة)، حتى أصبح منهم السجان والسجين، والكافر والمرتد، والخارجي والموالي، فكيف سيميز أهل الحق أنفسهم عن أهل الضلال؟ هل سيضيفون صفات جغرافية أو سياسية ليبينوا أنهم الفرقة الناجية؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

منهج أهل البيت..

حدد رسول الله سبيل النجاة في حديث: (وعترتي أهل البيت)، فهل منهج أهل البيت بديل عن الإسلام؟ وهل دعا رسول الله إلى دين ومسمى لدين جديد يأتي من بعده؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

منهج أهل البيت بديل عن الإسلام

حين ربط رسول الله بين القرآن والعترة الطاهرة: (لا يفترقان حتى يردا علي الحوض)، فإنه أراد للأمة أن تصل للعترة بالقرآن، وليس أن تصل للقرآن بالعترة، لأن القرآن يقيني مطلق، وأمور العترة ظنية مقارنة بالقرآن.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

منهج آل البيت وكفى

ميز بعض الناس أنفسهم يوما بمصطلح: (شيعة آل محمد)، ليبينوا أنهم يختلفون عن غيرهم، ممن جفا أهل البيت، ثم أضافوا له لفظة: (الجعفرية) ليكون أكثر حميمية ويصبحوا: (الشيعة الجعفرية)، ولكنهم اضطروا إلى إضافة اسم جديد: (الإمامية)، بعد ظهور أئمة آخرين فأصبحوا: (الشيعة الإمامية)، لأن بعض من يحمل اسمهم الأول والثاني غير وبدل، فهل هذا منطق شرعي في التنقل في المسميات وترك الأصل: (مسلمون)..

 

#أنا-مسلم-وكفى..

محبو آل البيت..

محبو آل البيت (الشيعة) تفرقوا على فرق ونحل كثيرة، بل أصبح بعضهم يكفر بعضا، فكيف نعرف الفرقة الناجية منهم، وكيف سيميز المتقون أنفسهم، هل سنشهد انتسابا جغرافيا؟ مثل منهج أهل البيت الإيراني، أو منهج أهل البيت الأذري، أو منهج أهل البيت الباكستاني؟.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

منهج أهل البيت الجديد..

الذين سموا أنفسهم (الشيعة) ليميزوا أنفسهم عن غيرهم، اختلفوا بينهم، فظهر فيهم الإسماعيلية، والنصيرية، والمرشدية، والقاديانية، فاضطروا لزيادة اسم: (الإمامية)، ثم اختلف (الإمامية) بين جعفرية وزيدية، وروافض، ونواصب: (الموالين لأهل السنة)، فهل سنشهد ظهور اسم جديد معتمد مثل: (الشيعة جدا)، أو (الشيعة الجديدة)؟ وهكذا نستمر في تطوير مسمياتنا لنميز أنفسنا؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

الشيعة المعتدلون

بما أن لفظة (الشيعة)، كانت للتميز الديني عمن خالفهم، وبعد أن تورط الكثير من الشيعة في دماء المسلمين، وتورطوا في تكفير غيرهم من أهل السنة، فهو نتوقع تطور الاسم إلى: (الشيعة المعتدلين)، لتمييزهم عن المتشددين، بعد ظهور متشددين، في فرقة (منهج أهل البيت).

 

#أنا-مسلم-وكفى..

الشيعة والتطور العلمي..

في ظل وجود أناس من (الشيعة)، (منغلقين على أنفسهم)، ويتمسكون بهذا المسمى، هل نتوقع أن يميز المنفتحون أنفسهم عنهم، حتى لا يلتبس على الناس، فيكونون: (الشيعة والتقنيات الحديثة)؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

الجاني والضحية من (الشيعة)..

في ظل اختلاف (الشيعة)، حتى أصبح منهم الجاني والضحية، والعربي والفارسي، فكيف سيميز أهل الحق أنفسهم عن أهل الضلال؟ هل سيضيفون صفات جغرافية أو سياسية ليبينوا أنهم الفرقة الناجية؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

بدعة مسمى: (منهج أهل البيت)..

لا توجد رواية صحيحة عن رسول الله أو أحد أصحابه بتسمية المسلمين: (أتباع منهج آل محمد)، وكل ما ورد كذب وموضوع ومنكر، وفي هذه الحالة تصبح التسمية بذاتها بدعة ضلالة تساهم في تمزيق الأمة، لأنها لا أصل لها من زمن آل بيت رسول الله العظماء

 

#أنا-مسلم-وكفى..

أهل السنة والجماعة وأتباع آل محمد..

أيكفي اختيار اسم أهل السنة والجماعة وأتباع آل محمد، دون أية ضوابط أو التزامات بأصولها، ويستطيع صاحبها أن يضل كما يشاء، ويعد من أهل السنة والجماعة أو أتباع آل محمد، مادام يحمل الاسم؟

إن كانت الإجابة يكفي فما الفرق بينها وبين الفرق الأخرى، التي يعد الانتساب إليها حصانة من النار، بغض النظر عن سلوك صاحبها.

وإن كانت لا تكفي، ولا بد لحامل اسم أهل السنة والجماعة أو أتباع آل محمد، أن يكون ملتزما بأصول الجماعة، فلماذا لا نطبق ذلك على المسلم ونقول: لا بد للمسلم أن يكون ملتزما بأصول الإسلام.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

حصانة أهل السنة والجماعة وأتباع آل محمد..

هل اختيار اسم أهل السنة والجماعة، أو أتباع أهل محمد، يعد حصانة من الضلال والفساد والانحراف للمؤمن، أكثر من اسم مسلم؟

إن كانت الإجابة نعم، فهذا يعني أنها أفضل من اختيار الله اسم مسلم للمسلمين، وأن المسلمين قد يضلون، بينما أهل السنة والجماعة أو أتباع أهل محمد، لا يضلون.

وإن كانت الإجابة لا، فما الحاجة لها مادامت غير مفيدة في مسألة الحصانة، وسوف نضطر لتغييرها حين يزيد عدد الضالين، من أهل السنة والجماعة، أو أتباع أهل محمد.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

الخلاف حول صحة الحديث النبوي..

يرفض (أهل السنة) الأحاديث النبوية الواردة في كتب (الشيعة)، ويرفض (الشيعة) الأحاديث النبوية الواردة في كتب (أهل السنة)، ولو اتفقوا جميعا على مرجعية الإسلام لضبطتهم المعايير العلمية والشرعية والأخلاقية، بعيدا عن التحزب، كما فعلت الأمة مع الإمامين العظيمين (الشوكاني)، و(الصنعاني).

 

#أنا-مسلم-وكفى..

ضالو أهل السنة والجماعة..

مادام هناك ضالون من المسلمين، وقد زادت أعدادهم فهناك احتمال أن يكون هناك (ضالون وإرهابيون وخوارج)، ممن يسمون أنفسهم أهل السنة والجماعة، فهل سنضطر لتغيير أسمائنا لنميز أنفسنا عنهم؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

بعض الأنظمة السياسية في المنطقة يسمون أنفسهم أهل السنة والجماعة، وبعض الخوارج عليهم يسمون أنفسهم أهل السنة والجماعة، وبعض المنظمات والتنظيمات يسمون أنفسهم أهل السنة والجماعة، وكثير من المتخاصمين في الدين يسمون أنفسهم أهل السنة والجماعة، والأزهر يسمي نفسه أهل السنة والجماعة، فهل يجب على الجماعة المستقيمة منهم أن تغير اسمها لتتميز عن الذين ضلوا؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

أهل القرآن أولى..

حين كان احتجاج (أهل السنة)، أن اسمهم مشتق من اتباع سنة رسول الله، وليميزوا أنفسهم عن غيرهم، كان رد (أهل القرآن)، بأنهم أولى بذلك لأن اسم (أهل السنة) بدعي لم يرد في الكتاب والسنة، بينما ورد اسم (أهل القرآن) في الحديث النبوي، فأصلهم خير من أصل غيرهم، والقرآن أثبت وأعظم من السنة

الحديث: (أهلُ القرآنِ هم أهلُ اللهِ وخاصتُه).

 

#أنا-مسلم-وكفى..

السلف في القرآن..

حين كان احتجاج (السلفية)، أن اسمهم مشتق من قول رسول الله، لابنته فاطمة: (إنِّي نِعْمَ السَّلَفُ أنَا لَكِ)، كان الرد عليهم، بأن الكلمة ذات دلالة لغوية وليس اصطلاحية، وإلا فإن السلف لم يرد في القرآن الكريم، إلا في باب الذم: {فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ * فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ}.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

الاحتكام إلى القرآن والسنة..

يحتكم المعترضون على زيادة مسميات إلى اسم دينهم، إلى القرآن والسنة والسلف الصالح من آل بيت رسول الله سلام الله عليهم، وأصحابه رضوان الله عليهم، بينما يحتكم أصحاب الإضافات إلى (سلفهم الصالح الذين اختاروهم)، فأي الفريقين أحق بالاتباع؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

نتفق مع النصارى ولسنا منهم

سألني أحدهم عدة أسئلة، فلما أجبته قال لي: هذه عقيدة أهل السنة والجماعة، فأنت منا، فقلت له هذا دين الإسلام، فما جديد أهل السنة والجماعة، ولو سألني نصراني، قد أجيبه بأسئلة توافق دينه، فهل أكون نصرانيا؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

نتفق مع اليهود ولسنا منهم

سألني أحدهم عدة أسئلة، فلما أجبته قال لي: هذا منهج أهل البيت، فأنت منا، فقلت له هذا دين الإسلام، فما جديد منهج أهل البيت، ولو سألني يهودي، قد أجيبه بأسئلة توافق دينه، فهل أكون يهوديا؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

المسلمون المصلون..

إذا كانت حجة المتمسكين باسم أهل السنة والجماعة، أو أتباع آل محمد، هي أنهم يريدون تمييز أنفسهم عن المسلمين غير المتمسكين بأصول أهل السنة والجماعة، أو أتباع آل محمد، فما حجتهم على (المسلمين المصلين)، الذين أرادوا تمييز أنفسهم، عن المسلمين غير المصلين، وأصبح باب استحداث المسميات واسعا.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

ألم تبدأ الكثير من الفرق بدايات صحيحة، عندما ميزت نفسها بأسماء خاصة، ثم انحرفت بعد ذلك، واضطر بعض أتباعها الصالحين لتمييز أنفسهم بأسماء جديدة؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

أليس الكثير ممن سموا أنفسهم بأسماء رنانة، مستمدة من الكتاب والسنة، تحول أتباعهم لاحقا إلى ببغاوات، يقلدون مشايخهم وساداتهم، بالخير والشر، مغلقين باب التفكير والتأمل والعقل؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

في ظل وجود مسوغات واجتهادات مستمدة من ألفاظ القرآن والحديث، لإطلاق مسميات متميزة على من يظنون أنهم الفئة الناجية، ألا يستطيع غيرهم أن يستنبط مسميات أخرى تميزهم كالمحمديين، والعمريين، والعلويين، والمحسنين، والصالحين، والمتقين، وحزب الله، والمتبعين، و(سبيل المؤمنين)، و(مع الصادقين)، و(في سبيل الله)، وكلها مستمدة من الإسلام؟ هل يصح أن تكون هذه بديلا عن (المسلمين) للتمييز؟

 

#أنا-مسلم-وكفى..

شكرا للمعترضين..

كنت قد كتبت مشاركة واحدة تحت عنوان: (#أنا-مسلم-وكفى..) داعيا الناس، إلى أن يرضوا بما رضيه الله ورسوله لهم، من اسم (مسلمين)، دون الحاجة للإضافات، حتى لو كان معناها صحيحا..

ولكن الله رزقني معترضين، دفعوني للدفاع عن رأيي وتوضيحه وتبيينه، بهذا العدد الذي رأيتموه من المشاركات.

شكرا للمعترضين..

 

#أنا-مسلم-وكفى..

حقا: النقد خير من المدح..

أحيانا يكون عندي النقد خيرا من الإشادة والإعجاب

لأنه:

إما أن أكون مخطئا فيبين لي الحق.

وإما مصيبا، فيمنحني فرصة تبيان الحق أكثر.

 

#أنا-مسلم-وكفى..

الإنصاف من أخلاق المسلمين..

من باب الإنصاف أعرض رأي أحد أعظم علماء المسلمين في القرن العشرين وأعرض حجته، وهو الرأي الذي أتبع أنا من لا يؤيده ولا يتبعه، ووضعت أكثر من 100 حجة ومسوغا، تؤيد الأصل الذي خالفه هذا الإمام.

http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=1296

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.