علم الجينات – اختبارات تحديد الأنساب والأصول عن طريق الحمض النووي

Albaaj1014 أكتوبر 2024آخر تحديث :

 

توجد ثلاثة أنواع من الاختبارات لتحديد الاصول وهي مرتبة حسب الاهمية:

أولا: اختبار فحص الكروموزوم الذكري (Y-DNA)، وهو الأهم وهو اختبار مخصص للذكور فقط، وهو يختص بفحص الكروموزوم الذكري: (Y)، المتوارث من الأباء إلى الأبناء الذكور، ونتيجة هذا الاختبار تظهر على شكل حروف وأرقام، تبين المجموعة أو السلالة الجينية التي ينتمي صاحب الفحص لها: (Y-DNA Haplogroup)، مثلا السلالة (J-M267)، أو (J-M172)، أو (E-M35)، وبعد ظهور نتيجة السلالة الجينية التي ينتمي لها عله ترقية العينة، وذلك بفحص مجموعة تحورات: (التحور يمثل جد جامع لقبيلة او مجموعة قبائل)، لمعرفة إلى أي تحور أو قبيلة ينتمي، أو يطلب فحصا متقدما مثل: البيق واي: (Big Y)، وبامكان النساء الراغبات بتحديد نسبهن الأبوي، أن يطلبن من الأب أو الأخ أو العم إجراء للفحص.

ثانيا: اختبار فحص الميتوكوندريا الانثوية: (mtdna)، وهو اختبار مخصص للذكور والاناث، لتحديد الجينات الأمومية التي توارثها الشخص من أمه وهي مصنفة كمجاميع أو سلالات أنثوية: (mtdna Haplogroups)، بمسميات مختلفة عن السلالات الذكورية.

ثالثا: اختبار الأوتوسومال: (Autosomal DNA)، وهو يفحص التركيبة الجينية ككل والكروموزومات التي توارثها المفحوص من أمه وأبيه التي ورثوها من أجداده وجداته.

ونتيجة هذا الفحص تظهر على شكل نسب مئوية مصنفة حسب مناطق جغرافية محددة مثلا: (الشرق الاوسط، وشمال أفريقيا، وجنوب أوروبا … الخ) أي تظهر كمية الأعراق التي أثرت في التركيبة الجينية عبر مئات السنين، ويمكن اجراؤه لكل من الإناث والذكور.

وهذه الفحوصات تنفذها شركات عالمية، مختصة في هذا المجال، تفحص الحمض النووي، عن طريق عينة لعاب، تؤخذ من الفم، بكل سهولة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة